قبل البداية ..

"ارحب بكم في رحلتنا الماتعة نحو القمة , وقبل الإقلاع علينا أن الا نكتفي بتمني الوصول إلى القمة ولكن علينا العمل الجاد والمتقن للوصول إليها "



رحلة سعيدة وممتعة وبناءة للجميع ,,,






" دستور الموقع "

إذا أردت أن تحلق مع الصقور .. فلا تبقى مع الدجاج !!





تحياتي وأمنياتي ,,,



سلطان العثيم ..






الأربعاء، 13 أكتوبر 2010

الصفحات المحجوبة في الصراع الإسلامي الليبرالي !!


الصفحات المحجوبة في الصراع الإسلامي الليبرالي !!
" تحليلات واقعية وتنبؤات مستقبلية "سلطان بن عبدالرحمن العثيم
مدرب ومستشار معتمد في التنمية اليشرية وتطوير الذات ّ
عضو الجمعية الامريكية للتدريب والتطوير
صفحتي على الفيس بوك
تعالت الأصوات وكٌتبت المقالات وجاءت الردود وبنيت السدود وبدأ التترس وكان الاصطفاف ونصبت الأعلام وبدأ الحذر جليا هنا وهناك .. أفكار متناثرة وأطروحات متباينة وحراك فكري وثقافي كبير , اقعد النائم وأسهر القاعد وحّير العقول فتساءلت إلى أين المسير وأين سوف تكون الجهة والوجهة والتوجه ؟هذا هو عنوان المرحلة الفكرية والثقافية والدينية والحضارية التي تعيشها منطقة الخليج حالياً فهناك مشروعان حضاريان يتشكلان ويأخذان مواقعهم لقيادة الأمة والوطن إلى الأمام وربما إلى الخلف فالتقييم يكون بعد نهاية العمل والحكم بعد المداولة والقول الفصل حينما تحط هذه المرحلة رحالها وتسكن رياحها .. ويبين أنحن خلف القطار أم مع القطار أم دهسنا القطار !!
أولى هذه التيارات هو التيار الإسلامي بجميع أطيافه وتكتلاته والتي يبرز منها التيار السلفي والاخواني والتبليغي والصحوي والإصلاحي و المستقلون وغيرهم وهو تيار شعبي بامتياز وله بهذا نفوذ كبير بحكم أطروحاته ومنطلاقاته وتاريخه ومرجعيته والخدمات المختلفة التي يقدمها للمجتمع ونزوله إلى الميدان بشكل قوي ولافت , ولكنه ليس تيار رسميأً على الأغلب فهو يكاد يكون مبعداً عن مؤسسات الإعلام الرسمية في الدول المختلفة خصوصاً في الصحف والتلفزيون بالإضافة إلى بعده عن المطبخ السياسي والاقتصادي والاجتماعي في الإدارة العليا وموطن صناعة القرار , حيث يلعب هذا التيار هنا دوراً استشارياُ تكميلياً على الأكثر ولكن لا يدخل في صلب وضع التوجهات ورسم السياسيات و إقرار الخطط والاستراتيجيات , ولكنه ينفذ ما افرزه هذا المطبخ فعليه التذوق ولكن ليس عليه الإعداد !!
وعلى الجانب الآخر يكون التيار الليبرالي و هو التيار الفضفاض جدًا في هذه الدول وهو بلا هوية واضحة أو إيطار متشكل , فهو خيمة تحتوي الكثير من الألوان والأطياف فهو خليط من مجموعة من المثقفين والاكاديمين الذين تخرجوا من جامعات غربية على الأغلب والعلمانيين والعقلانيين وجماعات المصالح والرأسماليين بالإضافة إلى الشيوعيين والاشتراكين والقوميين سابقأً والذين سقط مشروعهم و تخندقوا تحت هذه العباءة وانطلقوا من جديد عبر اعتلائهم هذه الموجه الجديدة فهم أهل خصومة تاريخية مع التيارات الإسلامية وبالتأكيد سوف يكونوا في المعسكر المناوئ لهم .
هذا التيار رغم قدمه في المنطقة وتلونه بمسميات مختلفة إلا انه لم يحظى بأي شعبية رغم إطلاق يده في وسائل الإعلام بشكل غير محدود ولافت وبعض الأجهزة والمحافل الثقافية والأدبية والتراثية حيث يتمتع هذا التيار بنفوذ كبير داخل المؤسسات الرسمية فهو تيار نخبوي بامتياز , لكنه لا يتمتع بأي عمق اجتماعي أو حضور شعبي على الاطلاق وهنا يتضح انقسام المجتمع الذي يعتبر اشكالية كبرى من اشكالية مشروع التنمية والتطور الحضاري والاجتماعي والاقتصادي وهو احد التحديات الهامة لأي مشروع نهضوي يحتاج الى اتساق النسق العام وتجانس اطرافه وتعاون أركانه !!
ويفسر هنا غياب الشعبية عن التيار اللبرالي فيما يبدو لي لعدم تجانسه واتساق طرحه وغياب الأرضية الصلبة التي ينطلق منها وتبعثر توجهاته وارتباك رموزه وغياب مشروعه الحضاري المتكامل واكتفاءه يتصدير الآراء الشخصية والتأملات الفردية وتقديس قوى العقل والمنطق وتقديم العقل على النقل رغم أن القاعدة تقول أن العقل السليم يوافق النقل السليم ناهيك عن ضياع طاقة هذا التيار في مناكفة الإسلاميين واستفزازهم والإسراف في الحديث عن قضايا اعتقد رموز هذا الفكر انه سوف تجلب لهم الشعبية مثل حقوق المرأة والحريات والعدالة والمساواة وسيادة دولة القانون والنظام وحقوق الإنسان والتحّضر والدولة المدنية وتقديم نفسه كمنقذ للمجتمع وصانع للتغير , ولكنه وقع في فخ كبير وهو أن المجتمعات لا تحب مشاريع التحضر والتمدن المستوردة بالكامل من الخارج وتفضل الحلول المنطلقة من البيئة المحلية أو الإقليمية والتي تصنعها بسواعدها وتكون من بنات أفكارها ووليدة حضارتها وقيمها !!
وهنا يؤكد ذلك الله تعالى حيث أرسل كل نبي بمشروع تغير لقومه ولم يرسل نبيا برسالة إلا بدأ بقومه فيصدقوه ويؤمنوا به وهي طبائع اجتماعية جبل عليها البشر من أن خلق الخليقة قال تعالى : وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم فيضل الله من يشاء ويهدي من يشاء وهو العزيز الحكيم .سورة إبراهيمورغم كل شئ , سقط كل ذلك حيث أصبح هذا التيار متفرغاً لإسقاط الاسلامين ووصفهم بالتخلف والرجعية والتحجر والانغلاق والتطرف , وأنهم هم العثرة في طريق الحضارة والتقدم والنهضة والترويج للشعارات البراقة التي سقطت عند أول ممارسة عملية حيث دخل هذا التيار في قضايا أبرزت الأزمة التي يعيشها فهو يعاني من فوبيا الاسلامين والدولة الشرعية والنظام الإسلامي والاحتكام إلى الشرع والمشروع العقدي والظاهرة الأممية والتدين الفردي والاجتماعي , والصحوة ورموزها , واضحي يحارب ذلك كله بهيجان افقده صوابه .
وعندها زاد ذلك السقوط قسوتاً عبر التناقض بين شعار الحرية والعدالة وتعادل الفرص بين الناس والتي يرفعها هذا التيار بين الحين والآخر وبين ممارسات الإقصاء والتحيد والإسقاط المستمرة خصوصا عبر أجهزة الإعلام التقليدية التي يسيطر عليها وهذا واضح من خلال إبراز شخصية المتدين في الدراما الخليجية حيث يظهر دوما بالشخص المتجهم و الرجعي و المضطرب , القاتل للإبداع والرقي والتحضر والهارب من كل متع الحياة والمنكفئ على نفسه , ناهيك عن المقالات التي تكتب يوميأ وتساند هذا الطرح بالإضافة إلى البرامج الوثائقية التي تتحدث عن بعبع الإرهاب وخطر الاسلامين الكبير على المجتمعات !!
وأصبح يضع جل ثقله في أمور لا تمثل أهمية لدى السواد الأعظم من الناس الذين يريدون حلولاً لمشاكلهم الكبرى كتهديد الهوية وتأثيرات العولمة وزعزعت القيم والفقر والبطالة والعنوسة والفساد والانحلال الأخلاقي والجهل والأمية و غياب الوعي ومشاكل الإسكان والصحة والتعليم و البنية التحتية والخدمات و الحريات العامة والعدالة الاجتماعية وتساوي الفرص , وليست القضايا الشكلية للمرأة وليست الجوهرية كقيادة السيارة والسفر بلا محرم وممارسة الرياضة من عدمها ولبسها وزيها ومشاركتها في الالومبياد وسباقات الفروسية وغيره !!
ناهيك عن مواضيع أخرى مثل وحقوق الأقليات إلي حسمت قبل ألف وأربع مائة عام وتوحيد الأذان وإغلاق مكبرات الصوت في المساجد وعدم اغلاق المحلات وقت الصلاة وغيرها بالإضافة استيراد النماذج الغربية والتسويق الدائم لها وكأننا امة همل بلا قانون أو مرجعية خصوصاً في الأصول والثوابت ناهيك الترويج الدائم للنمط الغربي في الحياة العامة والخاصة وتلميعه واعتباره النموذج المثالي على الدوام !!
وعلى الجانب الآخر تكمن مشكلة التيارات الإسلامية في الخليج في عدة قضايا فرغم الحضور الاجتماعي الكبير والقبول في أغلب الأوساط الشعبية والملاءة المادية وتوفر الكوادر وتنوع الأنشطة ووجود الحماسة والإقبال .. إلا أنني اعتقد أن الانشغال بالردود والصراعات الفكرية مع الخصوم أكثر من الانشغال بالبناء والعمل والتنمية البشرية والفكرية وتطوير وبناء الانسان التي هي أساس أي تنمية شاملة تقوم بعد ذلك بالإضافة إلى ضعف الإعداد للمشروع النهضوي الذي يعتبر العمل فيه ومن أجله تعبد لله لا يقل أهمية عن المكوث في المساجد والانقطاع للعبادة والذي يعتقد البعض مخطأ انه جوهر الدين وأساس الصفاء الروحي والرضى الإلهي !!كما تطل مشكلة غياب الرؤيا المستقبلية والتفكير الإبداعي في مشروع النهضة والتخطيط الاستراتيجي لهذه الأعمال التي تمثل حجز زاوية الدين والتدين و الذي جاء كمنهج حياة كامل وليس طقوس مفرغة من أي مغزى ومعنى
.وتظل هنا مشكلة التفكير الكلاسيكي محاصرتاً جل المشهد الإسلامي حيث توجه الطاقات في الجهود التقليدية واليومية سواء في الوعظ والنصح والإرشاد أو العمل الخيري التقليدي المفرغ من أي نشاطات إنمائية مع إهمال الاهتمام والتركيز على العمل الفكري وتأسيس القناعات الايجابية والإعداد الاحترافي للعمل الإداري والقيادي والتنوع المعرفي والقراءة الشمولية للمواقف والأحداث والعمل الجاد والتعاون مع الجميع والانفتاح على جميع التيارات الفكرية واحتوائها قدر المستطاع وتطبيق مبدأ
" تفاعل بلا ذوبان وخصوصية بلا انغلاق "
والتركيز على القواسم المشتركة في الدين والمواطنه والمشروع الحضاري المشترك الذي سوف ينهض بنا جميعاً , بالإضافة التخلي عن التخوف من الجديد والحديث والمعاصر والبطء في التغير الايجابي والمواكبة بل الحرص التام إعادة صياغة الخطاب الديني وجعله خطاب تقدميأ يجمع الأصالة والمعاصرة وهنا تكون العودة إلى قيادة الركب من جديد وريادة العالم وهو التحدي اللذيذ في مشروع الرقي والتطوير لهذه الرقعة الهامة من العالم والتي يقبع تحت أرضها قرابة نصف ثروة العالم ناهيك عن الموقع الاستراتيجي والمقدسات والتاريخ الملهم .
هنا يكون هذا التيار مؤهلاً لقيادة المنطقة خلال الفترة القادمة إلى مشارف المستقبل المزهر بكل احترافية وثبات فهو الصوت الذي يأتي من الداخل وليس من الخارج وهو الذي إن استطاع التعاطي الايجابي مع المرحلة ومعطياتها ومتغيراته مستفيداً من تأملات المخاض السابق وتجلياته فلن يكون هذا الدين ومنطلقاته ومقرراته صالحه لكل زمان ومكان إنما مصلحة لكل زمان ومكان .. فهو صوت هذه الأمة وصدها وتراب هذه الأوطان وسماها والأب الحاني على جميع أبنائه , يضلهم بكل حنو وتسامح وعطاء ورقي .

الثلاثاء، 5 أكتوبر 2010

للجادين فقط ..


للـجادين فـقـط .. هي للجادين فقط .. نعم لهم وليست لغيرهم .. ليست للمتلاعبين والمترددين والمسوفين والمؤجلين والمتخاذلين والمهزومين .. إنها للجادين دون سواهم .. إن لم تكن منهم فلا تتقدم .. وان لم تكن بينهم فتوقف عن المسير .. وان لم تكن من خلالهم فراجع حساباك الأخير وكن حراً محلقاً طليقاً بعد ما كنت أسير .. في مدخل الدنيا علقت وعلى بوابة الحياة نصبت .. للمارين والمغادرين أبرزت .. وللمسافرين والمقيمين وضعت .. إنها لوحة كبيرة هي سر الوصول والخلود وسر الرضا والصمود .. في عالم لا يعرف إلا الأقوياء الذي لهم بصمة في الأرض وثناء في السماء .
هي سر النجاح والتألق في مسرح الحياة الكبير وميادين العيش والكفاح المتنوعة وهي المفتاح الذهبي للأبواب الموصودة والدروب المغلقة والظروف الصعبة والتحديات الجسيمة والأهداف العظيمة والحياة الكريمة . إنها الحياة الحالمة المتوهجة المبتسمة التي لا توهب إلا لمن أدرك أن الدنيا ومسلكها وكنوزها هي للجادين فقط .. إنها اللوحة التي علقت في الطرقات والميادين والأسواق والأندية وعلى بوابة الزمن ومحور التاريخ وإرث الحضارة .. قرأها وعمل بها من قدره السعد والفرح والسرور .. وتجاهلها من اهلك ذاته وذريته وذراريه بعجزه وكسله واستسلامه وضعفه وقلة حيلة .. وتفننه في الشكوى والتشكي ولوم الزمان والعتب على الأصحاب وهجاء الأهل والتشاؤم من الغد والتباكي على الماضي والتوجس من الحاضر !!
فاته ما فاته من كان بائع كلام لا يطبقه وأقوال لا يعمل بها .. وخاب وخسر من تعاطى مع الحياة بمنطقة الحظ والمصادفة فمعادلة الحياة لا تعرف إلا الجادين والطموحين والمبادرين والايجابيين .. هم من يكونوا في المقدمة دوماً وهم بالطبع من يقطف أكثر الثمار لأنهم أول الناس وصولاً للبستان . ولعلي هنا أتطرق إلى إشكالية واضحة للعيان بلا برهان .. وهي تأثير الطفرة النفطية في منتصف السبعينات على مواطني الخليج العربي وعلى سلوك المواطن الخليجي ومسلكه وقناعاته .. وتصرفاته وتفكيره وليس الكل ولكن في الغالب منهم .. حيث أضحت الراحة مقدمة على العمل والاسترخاء على الجدية والإجازة على الإنتاجية والإتكالية على الانجاز واللامبالاة على الإحساس بالمسئولية والهموم السطحية والشكلية على جوهر الحياة ومضمون الرحلة الإنسانية العظيم .. وأصبح بعض أفراد هذه المجتمعات رغم ما يتوفر لديهم من إمكانيات مميزة ومغرية ومنافسة على اغلب الأصعدة على مستوى الفرد والجماعة للنجاح والتألق في الحياة ومدارجها الطويلة .
إلا أن الهمة عند البعض خارت والعزيمة ضمرت والقشور سيطرة والمظاهر طغتوأصبحنا نذهب إلى الاستراحة لنستريح من الراحة ذاتها ونستزيد منها بعد يوم ربما مر عادياً بلا انجاز أو تطور أو عمل .. وأصبح الشوارع والميادين والأسواق مكان للدوران والتسكع وقتل الأوقات بدل استغلالها واستثمارها عند الجنسين بالإضافة إلى ارتياد المقاهي الهابطة التي يقدم فيها الموت بطعم الفراولة حيث يحتضن فيها البسطاء الشيشة وينفخون في الهواء بكل غباء عبر عمل متسلسل يودي إلى الفناء !! منقصين من أعمارهم ومهدرين لتاج الصحة الماسي الذي زين رؤوسهم حتى لو أن احدهم زار أحد المستشفيات لبعض الوقت ورأى من سلبت منهم قّوتهم وصحتهم وقدرتهم على العيش لما مر من أمام هذه الامكان اطلاقاً .. وفضل اقتناء كتاب يفيده أو علم يطلبه أو مارس رياضة تقويه أو كتب مقالا يعليه أو جالس الأخيار وأطعم الأبرار وانشغل بالرصين والقيم من الأفكار .
وعلى النقيض تمام تجد جيلأ محافظاً على الميزة المميزة لجيل الآباء والأجداد وهي العيش بجدية وانضباط وحماس وإقبال وتقدير قيمة الحياة وفرصة العيش واحترام الأوقات وتثمين الأعمار .. وإعطاء الأمور مقدارها .. ووزنها في ميزانها الطبيعي والإقبال على كل أنواع الأعمال الحرفية والمهنية والتجارية والزراعية والصناعية والابداعية بلا كلل أو ملل والحرص التام على أداء كل الأعمال بلا قيد أو شرط وتقديم العمل الحر ذو المتعة و البركة والمنفعة على العمل الوظيفي ذو الروتين والدخل المحدود ومن هنا اجزم بأننا أمام فرصة تاريخية كبيرة حيث توفر العلم الذي حرم منه الأولون وتيسرت الأسباب والسبل وبذلت التجارب والأفكار والآراء السديدة وتنوعت وسائل الدعم والمؤازرة واستقرت الأوضاع واستتب الأمن ولم يبقى علينا إلا العمل الجاد واستغلال الفرص الذهبية من حولنا على جميع المستويات لتحقيق مشاريعنا الحياتية على كافة المستويات وتحقيق كافة الطموحات بعزم لا يلين وهمة لا تهين وأهدف سامية لن تستكين .. وهنا اطرح تلك القصة التي تعتبر منهاجاً في العزيمة والإصرار والعيش بجد وجدية والفوز بلذة الوصول وتحقيق المأمول حيث "كان هناك شاباً صغيرا ً حاول أن يحفظ الحديث ,وحاول ,لكنه فشل أن يكون كغيره من الفتيان الذين حفظوا الكثير من الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ,لقد كاد اليأس أن يتمكن من قلبه وكاد الفشل أن يلاحقه طوال حياته .

قرر يوما ً أن يمشي بين بساتين القرية ,فأخذ يمشي طويلا ًواليأس قد أحاط بقلبه وعقله فاقترب من بئر في وسط بستان ,فجلس قربها وراح يفكر ,وفي أثتاء جلوسه قرب البئر لاحظ أن الحبل المعلق في دلو البئر قد أثر بالصخر الذي يحيط برأس البئر وقد فتت الصخر من كثرة الإحتكاك صعوداً ونزولاً,إذن هو التكرار والزمن .
فقرر هذا الشاب أن يحاول مرة ثانية في حفظ الحديث وعاهد نفسه أن يحفظ الحديث حتى لو كرره 500 مرة ,فمضى يحاول ويحاول ملتزما بعهده ,حتى كانت أمه تملُ من تكراره وترحم حاله ,ومع مرور الزمن وقوة الإصرار والمثابرة ,استطاع أن يحفظ القرآن ويفتي الناس ويدرس وعمره دون العشرين ,فألف التصانيف والمؤلفات الكثيرة ,واستحق لقب شيخ الإسلام وإمام الحرمين ,..
إنها قصة الفقيه الموسوعي..(أحمد بن حجر الهيثمي)
انه قصر الجادين المخلصين الصابرين الذين لا يكلون ولا يملون .. ولا يتفننون في الدلال لأنفسهم أو لذويهم فالدلال المبالغ فيه قاتل للنفس والروح والعزيمة ومهلك للمال وللولد .. يحول الإنسان إلى كائن مشلول بلا منجز أو بصمة فعودوا أنفسكم على عمل أي شئ وكل شئ .. والصبر على ما لا تريد حتى تجد ما تريد .. وإياكم ورفع العلم الأبيض أبداً فهذه الدنيا ليست للأذكياء فقط .. إنما هي للجادين من البشر أهل الصبر والظفر .. فلا تفوتوا الفرصة في القعود وطلب العون من الله بلا عمل .. والدعاء في الليل بلا بذل للأسباب .. فهذا خلل لا يقع من عاقل وزلل لا يكون من إنسان ملئ بالمواهب والقدرات والطاقات والأطروحات والطموحات .. فبادروا وانطلقوا واعلموا أن طريق آلاف ميل يبدأ بخطوة .. وان كثير من الأعمال العظيمة كانت أفكار صغيرة وربما مجنونة في البداية لا يصدقها الناس .. وان نفسك إذا كيفتها على العمل الجاد وصعود الأوتاد تكيفت وأعطت وبذلت وأنتجت .. وعلى العكس إذا كيفتها على التمني والتشكي والركون والخمول والنوم بلا يقظة لن تستطع حتى القيام إلى صلاتك .. فهي أمانة فأحسن تربتها وضعها على أفضل الطرق واعزم وتوكل واعمل وانتظر الأخبار السعيدة فهي بلا شك على مقربة من بابك .. فترقب وابتسم وشمر عن ساعديك .
"تأصيل"
قال تعالى "هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور (15)الملك"
روى مسلم عن أبي هريرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير، احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز، وإذا أصابك شيء، فلا تقل: لو أني فعلت كذا، ولكن قل، قدر الله، وما شاء فعل، فإن لو تفتح عمل الشيطان”
"محبرة الحكيم "
التدرج في أحوال الحياة وأعمال الإنسان عبر البدايات البسيطة والصغيرة والمتواضعة وانتقالها إلى منازل العظمة والكبر والتوسع والإنتاج هي من نواميس الكون الطبيعية التي جبل الله عليه البشر والكون .. وهنا تكمن سنة خلق السموات والأرض في ستة أيام ليعلمنا الله سبحانه معنى التدرج في أي مشروع من مشاريع الحياة المختلفة التي لا تصل إلى منتهاها وتكبر وتشع نوراً إلا بجدية وصبر وتفاءل وحسن إدارة وإيمان راسخ .
محبكم : سلطان بن عبدالرحمن العثيم
مدرب ومستشار معتمد في التنمية البشرية وتطوير الذات
عضو المؤسسة الأمريكية للتدريب والتطوير
مدونة نحو القمة
صفحتى على الفيس بوك
m/profile.php?id=100001540563184